الـ ADSL هي اختصار لـ Asymmetric Digital Subscriber Line هي خط من خطوط الاشتراك الرقمي (غير متماثل ) و التي هي عبارة عن تقنية لنقل البيانات عبر خطوط الهاتف ( شبكة الهاتف النحاسية ) بشكل اسرع من الاتصال العادي Dial Up .

 

لنفهم أكتر .. الصورة التالية توضح المجال الترددي لخط الهاتف : 

 

يستطيع خط الهاتف نقل البيانات عبر الأسلاك النحاسية بمجال 1104kHz ولكي تنتقل بيانات الصوت المستخدمة في المكالمات العادية تحتاج الاشارة الى مجال 4kHz  فقط ( اللون الأحمر ) و بالتالي أصبح لدينا مجال من ال 4kHz و حتى ال 1104kHz غير مستخدم , و لكي يتم الاستفادة من المجال تم اطلاق خدمة الADSL و التي تعمل بنفس الوقت مع خط الهاتف . 

يستخدم في تقنية الـ ADSL الميكروفلتر أو السبليتر الذي يسمح لخط هاتفي واحد باستخدام خدمة الADSL والمكالمات الهاتفية في نفس الوقت , حيث يقوم بفصل خط الهاتف إلى مجالين من الذبذبات واحد منها للصوت ( اللون الأحمر ) والآخر للمعلومات (اللون الأخضر و الأزرق ) .

 

 

تستخدم تقنية ADSL مجال تردد مقسم إلى 256 قناة حيث يستخدم 64لرفع البيانات upload و 128قناة لتحميل البيانات Downloadو بالتالي دائما سرعة رفع البيانات هي نصف سرعة التحميل و لذلك سمي بـ خط الاشتراك الرقمي الغير متماثل .


يوجد أنواع أخرى لـ DSL مثل : SDSL و RADSL و VDSL و ADSL2  .... 

المصادر :  هنا  و هنا


فكرة : Diya Eddin Ghazal

إعداد : Ahmed Labban